اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذَا

دعاء المسافر دعاء السفر تعرف على دعاء السفر

دعاء السفر

الله أكبر الله أكبر الله أكبر بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في الْمَالِ وَالْأَهْلِ، وَالدَّاءِ وَالدَّوَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ في الْبَلَادِ، وَمُحْدَثَاتِ الْأَسْفَارِ، وَغَائِلَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في الْمَالِ وَالأَهْلِ وَالوَلَدِ.

دعاء السفر من السنن المؤكدة التي يحرص المسلمون على التمسك بها عند القيام بأي رحلة، سواء كانت برية، بحرية، أو جوية. يعتبر هذا الدعاء جزءاً من الاستعداد الروحي للمسافر، إلى جانب الاستعدادات المادية والنفسية. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأسئلة الشائعة حول دعاء السفر وأهميته.

ما هو دعاء السفر؟

دعاء السفر هو الدعاء الذي يقوله المسلم عند الخروج من منزله متوجهاً إلى سفره، وهو يسعى للحصول على البركة والحماية من الله تعالى خلال رحلته.

متى يُقال دعاء السفر؟

يُستحب قول دعاء السفر في بداية الرحلة، عند الانطلاق من المنزل أو عند بداية الإقلاع بالطائرة أو الانطلاق بأي وسيلة مواصلات أخرى.

هل يجب تكرار دعاء السفر؟

الدعاء سنة وليس بواجب، ولا يشترط تكراره خلال الرحلة الواحدة. ومع ذلك، إذا شعر الشخص بالحاجة إلى التجديد في الدعاء لله تعالى، فلا بأس بتكراره.

ما الفائدة من دعاء السفر؟

يطلب المسافر من خلال دعاء السفر الحماية والسلامة والبركة من الله تعالى في سفره. كما أن الدعاء يعزز الشعور بالطمأنينة والسكينة في نفس المسافر، مما يجعل الرحلة أكثر أماناً وراحة.

هل يمكن قول دعاء السفر لشخص آخر؟

نعم، يمكن للمسلم أن يدعو لأخيه المسلم بدعاء السفر عندما يعلم بسفره، كدعاء له بالسلامة والعودة الحميدة.

هذا المقال الذي تناولنا فيه بالتفصيل دعاء السفر، دعاء السفر مكتوب، دعاء السفر بالسيارة، دعاء السفر قصير، ودعاء الرجوع من السفر، نأمل أن نكون قد قدمنا للقارئ الكريم محتوى غنيًا ومفيدًا يساعده في كل رحلاته وسفرياته. يجب على المسافر أن يحرص دائمًا على ترديد دعاء المسافر، ليستمد منه الطمأنينة والسكينة، وليطلب من الله الحفظ والسلامة في سفره وعودته. نسأل الله تعالى أن يحفظ جميع المسافرين ويعيدهم إلى أهلهم سالمين غانمين. لا تنسوا أن دعاء السفر هو جزء لا يتجزأ من الاستعداد للسفر، وأن تذكر هذه الأدعية يجلب البركة والخير في رحلتكم.